تلخيص درس الثورة الروسية و أزمات الديمقراطيات الليبرالية

تكنولوجيا: تلخيص درس الثورة الروسية و أزمات الديمقراطيات الليبراليةالاسباب :
عاش المجتمع الروسي فوارق طبقية واوضاع اجتماعية واقتصادية متردية في جميع الميادين 
-الميدان السياسي :عاشت روسيا حكما قيصريا عرف باستبداده وخدمته لمصالح النبلاء والكولاك ورجال الدين وقهر طبقة الموجيك و الطبقة العاملة .
-الميدان الفلاحي : ظلت الفلاحة التقليدية النشاط الرئيسي ، وبالتالي كان النبلاء والكولاك ورجال الدين يسيطرون على الأراضي الزراعية ويستغلون طبقة الموجيك ( الفلاحون الفقراء).حيث كانوا يعيشون اوضاع مزرية دفعتهم للهجرة نحو المدن للاشتغال في المعامل .
- الميدان الصناعي :تأخرت الانطلاقة الصناعية في روسيا الى سنة 1880،فسيطرت عليها الشركات الاجنبية الرأسمالية،وكذلك التفاوت في التمركز الصناعي بين الشرق والغرب الروسي زاد من حدة الفوارق الطبقية
2- مراحل اندلاع الثورة الروسية 1917 :
- ثورة فبراير: قامت مظاهرات شعبية كبرى في العاصمة الروسية بترغراد وبترسبورغ، فاضطر القيصر نيقولا II إلى التنازل عن العرش ، وتشكلت حكومة مؤقتة ذات أغلبية برجوازية .
- ثورة أكتوبر : ( الثورة البولشفية ) : أقرت الحكومة المؤقتة الديمقراطية السياسية ، لكنها لم تستجب لمطالب العمال والفلاحين الفقراء والجنود .فشكل هؤلاء مجالس السوفيات التي هيمن عليها الحزب البولشفي. فكانت النتيجة قيام الثورة البولشفية ( الاشتراكية ) التي أدت إلى إقصاء الحكومة المؤقتة وتكوين الحكومة الاشتراكية برئاسة لينين .
- اتخذت الدولة الاشتراكية إجراءات استعجالية من بينها: تجريد كبار الملاكين العقاريين من أراضيهم وممتلكاتهم  ، وبسط الرقابة العمالية على المصانع،  ومنح الشعوب غير الروسية حق تقرير المصير ، والانسحاب من الحرب العالمية الأولى ( بموجب معاهدة بريست ليتوفسك )، تأسيس الجيش الاحمر الثوري بقيادة ترونسكي ،اعطاء صلاحيات واسعة لمجالس السوفيتات .
3- المشاكل :
الحرب الأهلية (1918-1921) : أثارت القرارات الاستعجالية التي اتخذتها الدولة الاشتراكية معارضة البرجوازية والنبلاء الذين شكلوا الحرس الأبيض الذي دخل في حرب ضد الجيش الأحمر التابع للدولة الاشتراكية.
التدخل الأجنبي : احتلت دول الحلفاء هوامش روسيا وقدمت مساعدات مادية وعسكرية للحرس الأبيض.

4- خطوات البناء الاشتراكي '*لينين-ستالين*' :
شيوعية الحرب (1918-1921) : خطة اقتصادية متطرفة طبقت أثناء الحرب الأهلية ومن أهم إجراءاتها : منع التجارة الحرة ، وتأميم جميع وسائل الإنتاج، وإلزام الفلاحين بتقديم فائض إنتاجهم إلى الدولة ، وإقرار نظام الحزب الوحيد ( الحزب الشيوعي ) .
أدت شيوعية الحرب إلى تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي في روسيا.  فكان البديل هو نهج السياسة الجديدة الاقتصادية .
السياسة الاقتصادية الجديدة أو النيب NEP (1921-1928) :
تضمنت أساليب رأسمالية من بينها : السماح بالتجارة الحرة وبالملكية الخاصة الصغيرة في الصناعة والتجارة ، والانفتاح على الرأسمال الأجنبي ، والتخلي عن مصادرة فائض إنتاج الفلاحين.
انتعاش الاقتصاد السوفياتي ، وتحسن الوضع الاجتماعي ، مقابل عودة ظهور الإقطاعية والبرجوازية
التصميم :
- التصميم الخماسي1 {28-32}:تأميم الصناعة الخارجية،تجميع التعاونيات في اطارالكولخوزات و السوفخوزات،كما قام بوضع الاسس الاولى للصناعة الروسية .
- التصميم الخماسي2 {33-37}:استمرار عملية جمع الاراضي،استكمال التاسيس للصناعات الثقيلة ووضع برامج لتطوير الصناعات الاستهلاكية واعادة هيكلة طرق المواصلات .
- التصميم الخماسي3 {38-42}:اهتم بتطوير الصناعات الحربية .
- التصميم الخماسي4 {46-50}:اعادة بناء القاعدة الصناعية التي دمرتها الحرب،كما واصل تجميع الكولخوزات ومراقبتها للرفع من المردودية .
- التصميم الخماسي5 {50-55}:قام بنقل وانشاء مراكز صناعية جديدة نحو المناطق الاسيوية ،كما واصل الاهتمام بالصناعة الاستهلاكية .
أدى التخطيط الاقتصادي الاشتراكي إلى تقدم الاقتصاد السوفياتي، وتحسن الوضع الاجتماعي، وتعزيز النظام الاشتركي..
5- ازمات الديمقراطيات الليبرالية :
- نموذج فرنسا :
مشاكل اقتصادية : من بينها الخسائر البشرية والمادية عقب ح ع 2، وعجز الميزان التجاري ، وغزو السلع الأجنبية للسوق الداخلية الفرنسية .
مشاكل اجتماعية : في طليعتها تضرر كافة الفئات الاجتماعية  ، وانتشار البطالة تاثير الحرب على البنية العمرية والجنسية للسكان .
مشاكل سياسية : ظهور بعض الاحزاب المتطرفة واستعمال البرلمان قانون سحب الثقة من الحكومة أكثر من مرة . وبالتالي تعاقب عدة حكومات في فترة وجيزة ( عدم الاستقرار الحكومي).
- نموذج إيطاليا :
- الأوضاع العامة بإيطاليا قبيل ظهور الفاشية :
- اقتصاديا : نقص في المواد الأولية ومصادر الطاقة والمواد الغذائية مع ارتفاع الأسعار.
- اجتماعيا : تدهور أوضاع الفلاحين والعمال وتزايد الإضرابات والمظاهرات وانتشار البطالة والبؤس .
-  سياسيا: محدودية سلطات الملك فكتور إيمانويل الثالث ، وضعف الحكومة الديمقراطية ، وتصاعد نفوذ الحزب الاشتراكي . وبالتالي تحالف البرجوازية والإقطاعية مع اليمين المتطرف المتمثل في الحركة الفاشية.
- قام النظام الفاشي بإيطاليا سنة 1922 :
بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، أسس موسوليني الحزب الفاشي الذي اتبع أسلوب العنف من أجل إضعاف خصومه الاشتراكيين ، وإسقاط الحكومة الديمقراطية في أكتوبر 1922 وإقامة نظام فاشي ( ديكتاتوري داخليا وتوسعي خارجيا)
خاتمة :  تعزز النظام الاشتراكي في الاتحاد السوفياتي، وعرفت الدول الرأسمالية في فترة ما بين الحربين عدة أزمات من أبرزها الأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 1929

مواضيع دات صلة

تحميل تعليقات

تعليقات